33 متدرباً يشاركون في برنامج «إعداد مستشار المراهقة»

دورة كيف تحدد مسارك المهني

دورة كيف تحدد مسارك المهني

راكان شريفي ـ أنباء / جدة :
زود ملتقى المدينة الشبابية بجدة تحت شعار «بأخلاقنا نسمو» والذي ينظمه المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في جنوب جدة 52 شاباً بمهارات تحديد المسار المهني، كما شارك 33 متدرباً في أولى اللقاءات التدريبية ببرنامج “إعداد مستشار المراهقة”.

جاء ذلك خلال سلسلة الدورات التدريبية المجانية التي يقدمها الملتقى بإشراف وتنظيم جمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي «واعي» ورعاية مؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية دورتين بدءً من السابعة مساءً وحتى الحادية عشر يومياً.

حيث أوضح المدرب عبدالله الجهبلي خلال دورة «كيف تحدد مسارك المهني» بأن الحياة الوظيفية والمهنية تعتبر المحور الأهم في حياة الأفراد، حيث نقضي فيها معظم فترات حياتنا، وهي من تنسج خيوطها وترسم معال وتفاصيل حياة أسرنا الإجتماعية والثقافية والمادية والتعليمية وغيرها.

وأشار المدرب إلى أهمية التخطيط بحذر شديد للحياة المهنية الوظيفية، لأن هذا التخطيط يؤثر بشكل مباشر على جميع مفردات الحياة الأخرى وحياة أفراد الأسرة كذلك، مبيناً بأن هناك منهجية وأساليب عملية للقيام بتخطيط المسار المهني بشكل محترف وواقعي.

وأوضح بأنه يتوجب على كل إنسان تخطيط المسار المهني لأهميته إلى جانب الاهتمام بالتطور المهني إبتداءً من دخول الفرد في عالم العمل وإنتهاءً ببلوغه قمة الهرم الوظيفي، وتظهر أهميته لكي لا يفاجأ الإنسان في نهاية المطاف أنه سلك المسار الخاطئ الذي لا يتفق مع رغباته وقدراته.

ونبه المدرب إلى أن أهمية تحديد المسار لا تنبع من العائد المادي فحسب، بل من نواحي أخرى أكثر أهمية كالاجتماعية والنفسية والعقلية، مبيناً بأن المهنة المتميزة تشبع حاجات الإنسان المادية والمعنوية.

من جانب آخر بدأ 33 متدرباً سلسلة اللقاءات التدريبية في برنامج «إعداد مستشار المراهقة» قدمه المدرب سهيل أبوزهير.

ويسعى برنامج إعداد مستشار المراهقة لتمكين المتدربين من مهارات الإرشاد النفسية والأسرية لمرحلة المراهقة من خلال اتقان تشكيل مفاهيم صحيحة إيجابية حول مرحلة المراهقة والتواصل الفعّال مع المراهقين ومعالجة المشاكل والصراعات الأسرية وبناء الثقة بين أطراف العملية التربوية وإدارة جلسات الارشاد الأسري بفعالية.

ويتناول البرنامج مهارات التعامل مع المراهقين وماهية مرحلة المراهقة ومشكلات المراهقة وعلاجها وإدارة مرحلة المراهقة وأعماق عقل المراهق وانفعالات المراهقة وكيف نتعامل بإيجابية معها وعلاج الصدام مع المراهقين والممارسات الوالدية وبناء شخصية المراهق ومهارة الاقناع الفعّال والمنهج النبوي في الاقناع والبيئة التربوية الداعمة للمراهقين.

وتأتي هذه الدورات ضمن فعاليات ملتقى «بأخلاقنا نسمو» بمقر المدينة الشبابية بحي الورود على شارع الأمير ماجد بن عبدالعزيز (السبعين) شمال الأندلس مول يتنظيم المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في جنوب جدة بموافقة كريمة من مقام إمارة منطقة مكة المكرمة تحت إشراف وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ممثلاً بإدارة المساجد والأوقاف والدعوة والإرشاد بمحافظة جدة.

التعليقات

اترك تعليق

*