قالت : العلب تحمل الختم الضريبي للتحقق من نظامية المنتج وسلامة مصدر قدومه

• أنباء / الرياض :

أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء في بيان صادر عنها يوم أمس السبت 2 ربيع الثاني 1441هـ الموافق 30 نوفمبر 2019م، بأنها تابعت با هتمام ما أثير مؤخراً حول وجود مادة مغشوشة في منتجات التبغ الجديدة بعد الزام الشركات المُصنعة بتعديل الشكل الخارجي للعبوة.

وأوضحت الهيئة بأنها تقوم بحفص جميع أنواع الشحنات المستوردة من منتجات التبغ في كافة المنافذ، وقد أثبتت الفحوصات التي تقوم بها مطابقة المنتجات للتراكيز المحددة من النيكوتين والقطران وأول أكسيد الكربون ونسبة الرطوبة وغيرها من المكونات ضمن المواصفات المعتمدة لها، وخلوها من المواد المغشوشة كنشارة الخشب وغيرها.

وقالت من خلال البيان : «بأن تغيير الطعم والرائحة في المنتجات الجديدة لا يعود لوجود أية مواد مغشوشة أو مواد مختلفة عن التبغ حسب نتائج الفحوصات المختبرية»، مؤكدة في الوقت نفسه بأن منتجات التبغ غير صحية بشكل عام حتى لو كانت مطابقة للمواصفات.

وأبانت الهيئة إن لائحة إلزام شركات التبغ بتغيير شكل العبوة الخارجي للمنتج لم تنص على تغيير في مكوناته الداخلية أو مركباته، وهي نفس المواصفات التي فرضها عدد من الدول على شركات التبغ وساهمت في تعزيز الصحة العامة لديها.

وحول التحقق من سلامة المنتج ومصدره، أكدت الهيئة أن علب السجائر تحمل الختم الضريبي الذي يمكن من خلاله التحقق من نظامية المنتج وسلامة مصدر قدومه من خارج المملكة العربية السعودية، وذلك عبر تطبيق «تحقق» الذي أطلقته الهيئة العامة للزكاة والدخل.

التعليقات

اترك تعليق

*