تحت شعار «بأخلاقنا نسمو»

جانب من دورة التفكير الإبتكاري

جانب من دورة التفكير الإبتكاري

راكان شريفي ـ أنباء / جدة :
أهل ملتقى المدينة الشبابية تحت شعار «بأخلاقنا نسمو» والذي ينظمه المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في جنوب جدة 45 شاباً خلال مشاركتهم في دورة «التفكير الإبتكاري»، كما أهل الملتقى 42 شاباً خلال مشاركتهم في دورة «فن الاتيكيت».

جاء ذلك خلال سلسلة الدورات التدريبية المجانية التي يقدمها الملتقى بإشراف وتنظيم جمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي «واعي» ورعاية مؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية دورتين بدءً من السابعة مساءً وحتى الحادية عشر يومياً.

حيث تناول المدرب محمد فهد المالكي خلال دورة التفكير الإبتكاري عدداً من تعريفات التفكير الكثيرة، وأنواع التفكير كما أوضحت معنى كل من الإبداع، والاختراع، والخيال، والذكاء، والخاطرة، والفكرة، والموهبة إلى جانب بيان مراحل العملية الإبداعية ومكونات الإبداع.

وعرض خلال الدورة آليات كشف مستوى الإبداع عند الإنسان وأساسياته وشروط الفكرة الإبداعية ووسائل تنمية الإبداع مع استعراض بعض القصص المعبرة والتمارين المفيدة.

وأبان في الدورة أهمية القدرة على الإنتاج بأكبر قدر من الطلاقة الفكرية والمرونة التلقائية والأصالة وبالتداعيات البعيدة من خلال استجابة لمشكلة أو موقف، وأوضحت الدورة بأن الابتكاري يتميز بتناوله لتشخيص المشكلات وتحليلها بالتعمق والنظرة الثاقبة ولذا نجد أنه في سلوكه الابتكاري لتشخيص المشكلات واتخاذ القرارات بالتهيؤ والاستعداد النفسي وتركيز الجهود والتحليل وجمع البيانات ووضع الحلول وتنفيذها والمتابعة والتقويم المستمر، وتفاعل الحضول بشكل إيجابي مع أسئلة المدرب وتمارينه وأبدوا حماساً في اختبار تقييم مستوى الإبداع.

فيما استعرض المدرب عائض الشهراني خلال دورة فن الاتيكيت تعريف وتاريخ الاتيكيت وفوائده والاتيكيت في الإسلام كما تناولت الاتيكيت في الحياة وقواعد الاتيكيت العام.

وتناول المدرب البرتوكول والبرستيج وعلاقتهمها بالاتيكيت ووعلاقةالاتكيت بالثقافة العربية والإسلام وكيفية تطبيق الاتكيت كمهارة إلى جانب استعراض الأنظمة التمثيلية للشخصيات وفهم شخصيات الآخرين وبناء الألفة واتيكيت الحديث وآدابه والإصغاء والإنصات الجيد والتعريف بالآخرين والتحية والمصافحة مع استعراض العادات والقيم الثقافية لدى بعض الشعوب.

وتأتي هذه الدورات ضمن فعاليات ملتقى «بأخلاقنا نسمو» بمقر المدينة الشبابية بحي الورود على شارع الأمير ماجد بن عبدالعزيز (السبعين سابقاً) شمال الأندلس مول يتنظيم المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في جنوب جدة بموافقة كريمة من مقام إمارة منطقة مكة المكرمة تحت إشراف وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ممثلاً بإدارة المساجد والأوقاف والدعوة والإرشاد بمحافظة جدة.

التعليقات

اترك تعليق

*