يخفض الحرارة ما بين 15 ـ 20 درجة مئوية

• أنباء / المشاعر المقدسة :

لم يعد خفض الحرارة في الحج حكراً على الحجاج ومرافقيهم فقط، بل تجاوزت ذلك إلى طرق المشاعر وممرات الجمرات، حيث سقت وزارة الشؤون البلدية والقروية عدداً من طرق المشاة المؤدية إلى منشأة الجمرات طلاء مخصصاً لخفض الحرارة بمساحة تبلغ أكثر من 3 آلاف متر مربع في المرحلة الأولى خدمةً لضيوف الرحمن، وتقليصاً لدرجات حرارة تلك الطرق التي تتدفق من خلالها أفواج الحجيج.

وتنعكس نتائج الطلاء الذي استحدثته الوزارة في المشاعر المقدسة هذا العام بتخفيض الحرارة ما بين 15 ـ 20 درجة مئوية؛ ليتم قياس تلك الدرجات 6 مرات في الدقيقة من خلال حساسات تمت زراعتها في باطن الطبقة الاسفلتية المطلية، بحسب مدير عام المشاعر المقدسة والمواسم المهندس أحمد منشي.

وحظي ممشى منطقة الشعيبين في مشعر منى بالتجربة الأولى من المشروع الجديد الذي تمتد خطته المستقبلية لطلاء ساحات منشأة الجمرات، وعدد من طرق المشاة بالمشاعر المقدسة بالتعاون مع شركة SUMITOMO اليابانية التي تشرف على تنفيذ المشروع.

وتقيس وزارة الشؤون البلدية والقروية تجربتها الجديدة من خلال مسارين مختلفين، أحدهما رضا المستفيدين من خلال استبيانات تتوزع عليهم لقياس رضاهم عن المشروع، فيما تعتمد في مسارها الآخر على معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بصفته صاحب اختصاص؛ بهدف دراسة التجربة من جميع جوانبها، ومعرفة أكثر المواقع ملاءمة لتنفيذ مراحل المشروع القادمة.

التعليقات

اترك تعليق

*