مدني جازان يحذر من الأقتراب من مجاري السيول

• هادي حكمي ـ أنباء / جازان :

فيما نحن نعد هذا التقرير لاتزال الامطار مستمرة على محافظات منطقة جازان (أبوعريش، وأحد المسارحة، والعارضة، والدائر، وفيفا، وهروب، والعيدابي، والحرث، والطوال، وصامطة، وجزر فرسان، وصبيا، وبيش، وضمد، ومدينة جازان).

وفي الوقت الذي تواصل غرف عمليات الدفاع المدني بمنطقة جازان تحذيراتها للمواطنين والمقيمين من الاقتراب من بطون الأودية ومجاري السيول ومن عبور الأودية أثناء جريان السيول والسير فيها تجنبًا لأي مكروه ـ لا سمح الله ـ نجد طرق محافظات جازان الرئيسية والسريعة قد غمرتها مياه الأمطار والسيول وحولت شوارع المدن الداخلية إلى مستنقعات وبرك مائية وتسببت في انقطاع التيار الكهربائي عن عدد من المحافظات وبعض المستشفيات التي اضطرت إلى استخدام المولدات الاحتياطية وقفل وقطع بعض الطرق واقتحمت مياه الأمطار منازل المواطنين لتصل إلى غرف نومهم ومطابخهم وجرفت المركبات واحتجزت أخري.

وداهم سيل وادي عز الدين مستشفيي أبوعريش العام وتحولت ساحاتة إلى حمامات سباحة وواصل جريانه إلى اغراق صناعية أبوعريش واحياء الورود وتسبب في اتلاف المحاصيل الزراعية وجرف جداران المنازل واحواش المواشي والأغنام واحتجز الأهالي جنوب وشرق المحافظة فيما تحول السوق الداخلي للمحافظة إلى شاطئ للسباحة، وتضمر الأهالي من هذا الوضع على مدي سنين من المعاناة ومن استمرار انعدام التصريف وغياب الحلول الجذرية لإيقاف تدفق مياه الأمطار واغراقها شوارع المحافظة وقراها، وكشفت مياه الأمطار عن فشلاً ذريعاً لمشاريع تصريف مياه الأمطار في المحافظات كافة وواقع الحال من المحال على الطرق السريعة وشوارع المدن.

استنفار الجهات المعنية

وأكدت صحة جازان أن جميع المستشفيات في المنطقة تعمل حالياً وتقدم الخدمة الصحية، موضحة بأن البعض منها تعمل على المولدات الاحتياطية بسبب انقطاع التيار الكهربائي جراء الأمطار الغزيرة التي ضربت المنطقة اليوم وبينت بأنه يتم التعامل مع الملاحظات الواردة لمركز البلاغات وفق خطط الطوارئ.

ونفت ما يتداول عن إغلاق مستشفى أبوعريش، مشيرة إلى أنه يقدم الخدمة ولم يقفل، مشيرة إلى أنه بالنسبة للطريق المؤدي للمستشفى يمكن التواصل مع الدفاع المدني وإدارة النقل والطرق في هذا الشأن.

كما أكدت ‏البلديات بالمحافظات أن فرق الطوارئ تعمل على مدار الساعة لاستقبال البلاغات على الرقم 940 والتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى لمباشرة البلاغات ومعالجتها في وقتها بمتابعة مستمرة من أمانة المنطقة ورؤساء البلديات.

وأوضح المتحدث الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان المقدم يحيى بن عبدالله القحطاني أنه تم نشر دوريات السلامة مع بداية الحالة المطرية التي شهدتها مدينة جيزان والعديد من محافظات المنطقة اليوم وسالت على إثرها كل من وادي جورا ووادي هراين بمحافظة الدائر بني مالك ووادي مسلة بمحافظة أحد المسارحة ووادي مشرف ووادي جازان وكانت جميعها بمجراها الطبيعي.

وحذر «القحطاني» المواطنين والمقيمين من الاقتراب من بطون الأودية ومجاري السيول ومن عبور الأودية أثناء جريان السيول والسير فيها تجنبا لأي مكروه ـ لا سمح الله ـ وذلك نظرا لما تشهده المنطقة من تقلبات جوية مشددًا على ضرورة اتباع إرشادات الدفاع المدني في مثل هذه الحالات ومتمنيا السلامة للجميع.

التعليقات

اترك تعليق

*