الذي أقره مجلس الوزراء

• أنباء / جدة :

جاء في نص القرار الصادر من مجلس الوزراء أنه بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 148 / 41 ) وتاريخ 3 / 9 / 1440هـ، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 8 ـ 44 / 40 / د ) وتاريخ 25 / 8 / 1440هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام الإقامة المميزة. وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

ويهدف نظام الإقامة المميزة الذي أقره مجلس الوزراء إلى إتاحة الفرصة لمن يرغب في الإقامة الدائمة أو المؤقتة، ويمنح المقيمين مزايا خاصة، وفق ضوابط محددة.

وينقسم نظام «الإقامة المميزة» إلى قسمين : إقامة دائمة، وإقامة مؤقتة برسوم محددة تخول حاملها ممارسة الأعمال التجارية وفق ضوابط معينة.

ويمنح النظام الجديد للمقيم مزايا الإقامة مع أسرته واستصدار أذون زيارة للأقارب واستقدام العمالة وامتلاك العقار وامتلاك وسائل النقل، وتكون الإقامة إما لمدة غير محددة، أو محددة بسنة قابلة للتجديد.

ويستثني النظام امتلاك العقار في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمناطق الحدودية.

كما يمنح المقيم حرية الخروج من المملكة والعودة إليها من دون إذن مسبق، إضافة إلى مزاولة الأنشطة التجارية، وسيتولى مركز يسمى «مركز الإقامة المميزة» شؤون هذا النوع من الإقامة.

أما الشروط التي يجب استيفاؤها للحصول على الإقامة المميزة فهي :

1 ـ وجود جواز سفر ساري المفعول.

2 ـ ملاءة مادية للمتقدم

3 ـ أن لا يقل عمر الحاصل على الإقامة المميزة عن 21 عاماً.

4 ـ أن يكون حاصلا على إقامة نظامية في المملكة إذا تقدم بالطلب من داخلها.

5 ـ كذلك تتطلب سجلاً جنائياً نظيفا، وتقريراً صحياً يثبت خلو المقيم من الأمراض المعدية بما لا يتعارض مع الأنظمة المعمول بها.

ويرى خبراء اقتصاد أن تطبيق نظام «الإقامة المميزة» سيخفض تحويلات الأجانب إلى الخارج وسيوفر 10 مليارات دولار سنوياً على الاقتصاد.

التعليقات

اترك تعليق

*