بدأ أهالي المحافظة في قطفها

• مبارك الدوسري ـ أنباء / وادي الدواسر :

بدأ أهالي وادي الدواسر جنوب منطقة الرياض في قطف ثمار اللوز الهندي الأحمر المنتشرة أشجاره في مزارع المحافظة، ووصل محصوله إلى أسواق الفواكه والخضار قبل عدة أيام، متراوحة أسعار الأنواع الجيدة منه ما بين 10 ـ 20 ريالاً للكيلو الواحد.

وُيمكن للزائر لمحافظة وداي الدواسر أن يقطف ثمار اللوز الهندي الذي يتغذى على أشجاره النحل من أي شجرة تصادفه في الوادي، وكان المزارعون يهتمون بزراعتها لاستخدامها كمصدات هوائية لحماية مزارعهم لتميزها في طولها الذي يصل إلى 10 أمتار، إلا أنها سرعان ما تحول هذا الاهتمام إلى شجرة ثمارها مرغوبة لدى الكثيرين أكثر من أي شيء آخر في هذا الوقت .

وأوضح المزارع محمد عبيد الدوسري أن هذه الشجرة الشائكة تتكاثر بالبذرة والعقلة، وتبدأ في التزهير في منتصف الربيع تقريباً، وهي من الأشجار التي يبني عليها النحل أقراصه، وتنمو بشكل سريع حتى أنها قد تثمر خلال سنة من زراعتها.

وشجرة اللوز من العائلة الطلحية وتمتاز بكثافة أوراقها وتشابك أغصانها وموطنها الأصلي الفلبين والمكسيك ومناطق جنوب شرق آسيا، وانتشرت في وادي الدواسر منذ ما يقارب الخمسة عقود، فيما أكد المزارع محمد مبارك الدوسري أن ثمار تلك الشجرة متاحة للجميع بالمجان حيث يمكن لأي شخص أن يقطف ثمارها من أية شجرة تصادفه في أية مزرعة بالمحافظة، والبعض ينزل محصولها إلى السوق متراوحًا سعر الكيلو من النوع الجيد منها ما بين 10 ـ 20 ريالاً.

وعن فائدة عناقيد اللوز الصحية، قال المختص بالتغذية عبدالرحمن بن عبدالله آل حسينة : «إن ثمرة اللوز الهندي كغيرها من أنواع اللوز الكامل يحتوي على سعرات حرارية قليلة، وخلصت إحدى الدراسات إلى أن الدهون في اللوز لا يمتصها الجسم بالكامل حيث أن تناول 84 غراماً من اللوز في النظام الغذائي اليومي يخفض السعرات الحرارية بنسبة 5%».

التعليقات

اترك تعليق

*