بكافة المحافظات في ظل هطول الأمطار على المنطقة

• راكان شريفي ـ أنباء / جدة :

أكد المتحدث الرسمي للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان ان الإدارات العامة والإدارات التابعة للدفاع المدني بالمنطقة بكافة المحافظات جاهزة لمواجهة أي طارئ لا قدر الله في ظل هطول الأمطار على المنطقة.

وأشار إلى ان الاستعدادات لموسم الأمطار بدأ في وقت مبكر من خلال تحليل شامل لكافة المخاطر المتعلقة بالأمطار والسيول وتحديد المناطق والمجاري والأودية الأكثر تعرضاً للخطر وبالمقابل معرفة ما أنجز من حلول لمعالجة مخاطر السيول من قبل الجهات الحكومية المعنية بذلك وعلى ضوئها يتم تفعيل خطة الأمطار لكافة المحافظات للتعامل مع جميع مخاطر الأمطار والسيول مع بداية التقلبات المناخية حتى انتهاء الحالة واستقرار الوضع.

وقال : «على مستوى محافظة جدة عملت الإدارة العامة للدفاع المدني بالمحافظة على تنفيذ مراحل الخطة التي تتلخص في ثلاث محاور رئيسية (قبل هطول الأمطار ـ أثناء ـ وبعد هطول الأمطار) ومقتضيات الخطة تتطلب أن يكون هناك تحرك سريع وتحديد نقاط هامة يتم التمركز فيها بكافة الآليات والقوى البشرية اللازمة للتعامل مع طبيعة مخاطر الأمطار والسيول وبالتالي فأن الدفاع المدني يعمل خلال كل موسم أمطار بخطة تنفيذية تحدد كافة المهام والمسئوليات لمنسوبيها والإجراءات اللازمة للتعامل مع كل المخاطر الناجمة عن الأمطار والسيول».

وابان انه يوجد ضمن الخطة لمدني جدة عدد (9) مراكز اسناد تظم عدد من الجهات المعنية لتنفيذ خطط وتدابير الدفاع المدني في حالات الأمطار والسيول.

وأوضح ان هناك تنسيق عالي بين المديرية العامة للدفاع المدني والرئاسة العامة للإرصاد وحماية البيئة تنظم آلية نقل التنبيهات والتحذيرات الخاصة بالأمطار والسيول على مستوى مناطق المملكة عموماً، ولذلك تتم المتابعة لأحوال الطقس من خلال البوابة الإلكترونية للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة «نظام الإنذار المبكر» وهي آلية فعالة وسريعة في نقل المعلومة عن تغير الطقس.

وأهاب العقيد سرحان بكافة المواطنين والمقيمين اتباع تنبيهات الدفاع المدني التي تصدر من خلال كافة وسائل الإعلام واخذ الحيطة والحذر عند هطول الأمطار وعدم المخاطرة في قطع الأودية والابتعاد عن التجمعات المائية والتيارات الكهربائية راجيا من الله السلامة للجميع.

التعليقات

اترك تعليق

*