قبل الوقوع في شَّرَك البيوت المغشوشة

• أنباء / جدة :

قدمت جمعية حماية المستهلك مجموعة من الإرشادات عند شراء منزل جاهز، وهو ما يٌساعد الراغبين في شراء المنازل الجاهزة، من عدم الوقوع في شَّرَك البيوت المغشوشة.

وقد أشارت الجمعية في نصائح قدّمتها على شكل «انفوجرافيك» ضمن سلسلة «برنامج تعرَّف» بأنه عند شراء منزل جاهز يُستحسن حصول المستهلك على وثائق تضمن له حقوقه مثل شهادة من المكتب الهندسي المشرف للهيكل الإنشائي «العظم» وتكون مصدقة من الغرفة التجارية، كذلك يُنصح بالحصول على أصل تقارير إستلام حديد التسليح لجميع المراحل.

كما أوصت الجمعية بضرورة الحصول على شهادة ضمان لمدة 10 سنوات على جودة تنفيذ «العظم» مصدقة من الغرفة التجارية، وأيضاً شهادة ضمان لمدة سنتين لأعمال التشطيبات، كذلك الحصول على ضمان لمدة 10 سنوات لأعمال العزل المائي للأسطح وخزان المياه ودورات المياه وكذلك في حال وجود مسبح أو قبو.

وواصلت الجمعية نصائحها بخصوص الضمان بأهمية وجود ضمان لمواد وقطع السباكة والكهرباء بحسب الجهات المصنعة والموردة، وفي حال وجود مصعد أو معدات المسبح فيجب الحصول على ضمان من قبل المنفذين، وفي حال وجود أنظمة أخرى من الجيد توفر ضماناتها من قبل المنفذين والوكلاء.

وأضافت الجمعية في نصائحها بأهمية الحصول على أصل المخططات المعمارية الإنشائية ورخصة البناء وكذلك مخططات التصميم الداخلي إن وجدت.

كما دعت الجمعية بأهمية الاستعانة بأحد الجهات الهندسية المتخصصة لمعاينة المبنى قبل الشراء.

اختتمت الجمعية الصورة المعلوماتية بأن الحصول على هذه الوثائق يحفظ للمستهلك حقه في حال وجود خلل أو عيب في العقار مستقبلاً لا قدر الله.

التعليقات

اترك تعليق

*