• هياء عبدالعزيز الحوطي

العنف الأسري : هو الضرب وهو الأسى لدى المعنف كم من رجل وإمراءة يقومون بالضرب على أبنائهم لكن من الذي يأتي ويقول أنا. أقوم بالتربية ابنائي هل هذا يعقل.هذا لست بالتربية وإنما هي الضرب. وها انا قمت بزيارة أخصائية نفسية الاستطلاع بعض الآراء وقد. وتجاوبت على بعض الأسئلة. كانت تقول هناك إحصائيات تتجاوز أعداد كبيرة. من بعض الأهالي الذين يقومون بالضرب على أبنائهم. وقد يكون الضرب عليهم مبرح جدا منها يأتي بالكسر وأحيانا الموت على أيدي بعض الآباء

أضرار العنف الأسري على الإنسان : أولا وثانيا. أضراره نفسية وجسدية. ويأتيه الخوف ،والألم، وأحيانا لا يأتي النوم،الكوابيس والأحلام المزعجة.

ويأتوا بمعالجة هذا الطفل لماذا، لماذا، لماذا ؟؟؟، وقد لم نأتي باجابة.

ـ هناك قصة سأقوم باختصار. قبل 23 عاماُ. هناك امرأة قد تزوجت من رجل كان شديد. قام بالضرب بها وأنجبت منه طفلة وكان يضرب زوجته وطفلة أمامه. نستشعر بأن الطفلة تتألم وترتعش جدا.وعندما كبرت الطفلة قام بالضرب على هذه الطفلة. نعم العنف وهذا هو العنف. أين وأين. شعور يتألم به الإنسان عندما يستمع لهذه القصص المحزنه جدا…ونهاية هذه الطفلة من شدة العنف الذي تألمت منه كثيرا هاهي في إحدى مستشفيات الأمراض النفسية …..

عادية على أنفسنا كلمة جميلة من الأب أو الأم لدى الأطفال تشعرهم بالفرح وسعادة وليس بالضرب أو باكلمات بذيئة جداً.

ـ ولكن هناك مجهود يبذل به بما تقوم به دور الرعاية الاجتماعية لدى العنف الأسري.

ـ أين القلب الذي يحن والذي يتألم على من يضرب أبناءه أو زوجته.وهناك أيضا أمهات يقومون بالضرب على بناتهم. وهذا مارأيته. في المجتمع.

ـ هناك أيضا من يقوم بالضرب على والديه.وهذا ما سأناقشه . في مقالي المقبل بأذن الله. وهو يتكلم عن عقوق الوالدين والضرب عليهم

هذا أنا وأنا أكتب بقلمي (العنف الأسري والمجتمع)

التعليقات

اترك تعليق

*