أكبر حفار فى العالم بإرتفاع 65 متراً

• أنباء / متابعات :

شهدت‫ «قناة السو‬يس» أمس حدثاً تاريخياً وإستثنائياً بعبور أكبر حفار فى العالم لِـ قناة السويس بإتجاه الخليج وهو الحفار «أتيلتى ليفنج كورتر» بإرتفاع 65 متراً، وهو المخصص لـ«فصل قطر عن جزيرة العرب».

وأكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية بالقناة لـ«صحيفة الأهرام المصرية» : أن عبور الحفار يمثل نقلة نوعية فى تاريخ القناة كما يؤكد صلاحية قناة السويس الجديدة لاستقبال أكبر السفن والحاملات والحفارات فى العالم وقدرتها على التعامل مع جميع الخطوط الملاحية العالمية، والتأكيد على نظرية إن القناة الجديدة تم حفرها لاستقبال هذه النوعية من السفن.

وأشار إلى أن عملية عبور الحفار تطلبت ترتيبات خاصة نظرا لأن طول الحفار يقل عن ارتفاع كوبرى السلام فوق قناة السويس بثلاثة أمتار فقط.

وذكرت عدد من الصحف المصرية إلى أن الحفار متجه الى ساحل جزيرة العرب وتحديداً الدمام لاستخدامه في حفر القناة المزمع انشاؤها على الحدود السعودية القطرية.

والجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية كانت وقد طرحت مشروع سياحي متاكمل لشق قناة بحرية على طول الحدود مع قطر وأن المشروع سينفذه تحالف استثماري سعودي مكون من 9 شركات في هذا الحقل وأن القناة البحرية الجديدة ستبدأ من سلوى إلى خور العديد، ليكون امتداد الساحل الشرقي السعودي كاملا، حيث كانت الحدود البرية مع قطر، التي يبلغ طولها 60 كيلومترا هي المسافة الوحيدة التي تقطع تلك الحدود وسيبلغ عرض القناة 200 مترا، وطولها 60 كيلومترا، وعمقها من 15 إلى 20 متراً.

التعليقات

اترك تعليق

*