فارسي : مشكلة الإسكان في السعودية هي مشكلة إدارة وإرادة

الدكتور عبدالعزيز قاسم

الدكتور عبدالعزيز قاسم

عقاب الحليفي ـ أنباء / مشاهدات :

ناقش البرنامج الأسبوعي، الذي يقدمه الإعلامي والتربوي عبدالعزيز قاسم كل جمعة على قناة «فورشباب» ، أزمة الإسكان من خلال حلقة بعنوان «الإسكان .. لنفكر مع معالي الوزير» ، واستضاف كل من رجل الأعمال والكاتب جميل فارسي والمتداخلون والدكتور مجدي حريري عضو مجلس الشورى السابق ورئيس مجلس إدارة شركة مكيون العقارية ، والناشطة الإجتماعية عائشة الشهري حيث طرح أبرز النقاط التي طرحت في الحلقة.

حيث قال رجل الأعمال جميل فارسي قائلاً : «مشكلة الإسكان في السعودية هي مشكلة إدارة وإرادة .. وكلمة «فكر» للوزير أسيء فهمها والرجل مظلوم فيها ومن الخطأ الاعتماد على القطاع الخاص في حل الأزمة و الدولة باستطاعتها أن تنظم الامر وتشرف عليه كما أنجزت الجبيل وينبع والحرمين» .

وأشار ان أساس المشكلة هي توفر الأراضي داخل المدن .. الملك عبدالعزيز منح أراض كبيرة وردها المفتي ابن إبراهيم، لأن مالكيها لم يحييوها.

مؤكداً أن حلول مشكلة الإسكان هي تنمية الضواحي حول المدن وايصالها بالمدن بواسطة قطارات.

وأضاف : سأكون متفائلا بوزارة الإسكان إن استرجعت الأراضي المحتكرة .. لإنها ستكفينا لسنوات طويلة.

بعد ذالك علقت الناشطة الاجتماعية عائشة الشهري من خلال الاتصال على البرنامج قائلة : «ان الوزير الذي يقول للمواطن «مشكلتك مشكلة فكر».. لايصلح للوزارة ولا يصلح أن يكون وزيراً.

وإن الوزير يقول للمواطن : «ما عندك فكر لأنك لا تسكن في شقة» .. وفر لي الشقة أولا ثم اتهمني في فكري وشددت ان لابد من حل وزارة الإسكان فهي لم تفعل شيئاً للمواطن .. بل باتت عبئاً.

وأضافت : لا حل لمشكلة السكن إلا بتدخل مليكنا الحازم سلمان .. نحتاج عاصفة حزم حيالها.

وطالبت قائلة يا معالي الوزير : «لم نعد نحلم بامتلاك سكن وأرض .. نريد أن تخفض الإيجار على المواطن وشكراً».

ومن جهته علق الدكتور مجدي حريري عضو مجلس الشورى السابق ورئيس مجلس إدارة شركة مكيون العقارية قائلاً : «ابد من تحفيز المطور العقاري بتوفير الخدمات له لماذا يتحمل المطور العقاري رسوم الخدمات؟».

ولفت لدينا مشروع واحة مكة كلّف بنائه كاملاً 500 مليون، وشركة الكهرباء تريد 260 مليون لإيصال الكهرباء!.

وأضاف ليس صحيحا أن تتحمل الدولة مشكلة الإسكان وحدها.

وشدد الحريري بأنه متفائل بوزارة الإسكان الحالية واستراتيجيتها.

التعليقات

تعليق واحد


  1. صابر لحد الثمالة
    نوفمبر 15, 2015

    خلونا نفكر وبعدين نرد ع الخبر

اترك تعليق

*