المياه : لا خوف على السد والجهات المعنية تناقش خطط الطوارئ

هادي حكمي ـ أنباء / جازان :

في الوقت الذي تؤكد وزارة المياه ان سد وادي بيش لم يتأثر من الهزات الارضية ولم يظهر أي انحراف في محور السد وأساساته اطلق الدفاع المدني تحذيرا بأخلاء مسؤوليته عن أي كوارث قد تنتج بسبب تخزين المياه غير المبرر في سد وادي بيش ومن المباني المسبقة الصنع الخاصة بجامعة جازان وإدارة التربية والتعليم وتضاربت الآراء حول الوضع الراهن الذي تمر به منطقة جازان بسبب الهزات الزلزالية التي ضربتها في الايام الماضي ولازالت تحت الخطر من استمرار الهزات الارتدادية وتضارب الآراء ادخل المخاوف والهلع في نفوس ابناء جازان وبخاصة محافظة بيش والقاطنين بجوار السد فيما بادرت العديد من الجهات المعنية بعقد اجتماعات طارئة وتشكيل لجان طوارئ وكوارث لما مواجهة اي طارئ لا سمح الله .

المياه : سد بيش لم يتأثر بالهزات الأرضية

من جهتها أوضحت وزارة المياه والكهرباء أن ما نشر عبر شبكة الإنترنت عن سد وادي بيش غير صحيح إطلاقاً ولا يمتُّ إلى الواقع بصلة وغير مبني على تقارير فنية أو معلومات دقيقة وأشارت وزارة المياه إلى أنها أوضحت ذلك عبر وسائل الإعلام في بيان أصدرته يوم الأحد 25/ 3/ 1435هـ، من أن سد بيش بجازان لم يتأثر إطلاقاً بالهزات الأرضية التي وقعت خلال الأيام الماضية وأن المختصين وقفوا على الموقع واطلعوا على أجهزة القياس في السد ولم يظهر أي انحراف في محور السد وأساساته. وقالت الوزارة في بيان صحفي اليوم “إشارة إلى ما تناولته إحدى وسائل الإعلام الإلكترونية حول الهزات الأرضية التي تعرضت لها منطقة جازان خلال الأيام الماضية وما أحدثته من تأثير على سد بيش تود الوزارة أن تؤكد للمواطنين كافة وللقاطنين بالقرب من السد بخاصة أن ما أشير إليه من رصد تشققات في السد ظهر منها تسرب للمياه مجرد اختلاق وافتراء وتجاوز للحقيقة لا يمت إلى الواقع بصلة ولا يستند إلى حقائق على أرض الواقع لأن ما نشر من صور على أنها صور لتشققات هي عبارة عن بقع لآثار مياه لعمليات حقن الإسمنت عند إنشاء السد وتحدث مثل هذه البقع عادة بين الفواصل الخرسانية الإنشائية وبكميات وأحجام ضئيلة لا يمكن قياسها ولا تشكل خطراً على سلامة واستقرار السد كما أنها موجودة منذ إنشاء السد قبل خمس سنوات”. وأفادت وزارة المياه والكهرباء بأن السد صمم بعد أخذ تاريخ الزلازل في المنطقة وفي البحر الأحمر وركبت عليه أجهزة قياس دقيقة منها “جهاز الجوينت ميتر” الذي يقوم بقراءة التغيرات بالميكرومليمتر في الاتجاهات الثلاثة وكذلك “جهاز البندليوم” الذي يقيس أي تغير في السد ككل بإجمالي 360 درجة.‏

الدفاع المدني يخلي مسؤوليته

ومن جهته أطلق الدفاع المدني في منطقة جازان تحذيراته وإخلاء مسؤوليته عن أي كوارث قد تنتج بسبب تخزين المياه غير المبرر في سد وادي بيش ومن المباني المسبقة الصنع الخاصة بجامعة جازان وإدارة التربية والتعليم .

لجنة مركزية للطوارئ بصحة جازان

فيما ترأس مدير عام الشئون الصحية بمنطقة جازان الدكتور مبارك حسن العسيري صباح امس بقاعة الاجتماعات بالمديرية اجتماع اللجنة المركزية للطوارئ بصحة جازان بحضور مساعد المدير العام للتخطيط والتطوير الدكتور عواجي النعمي . كما حضر الاجتماع مساعد المدير العام للطب العلاجي الدكتور علي نهاري ومساعد المدير العام للشئون الهندسية والمشاريع بالإنابة المهندس ناصر عديني ومساعد المدير العام المالي والاداري بالإنابة ناصر الحربي ومساعد المدير العام للإمداد الدكتور عيسى دلاك ومدير الطوارئ والأزمات بصحة جازان الدكتور علي الحازمي وعدد من اعضاء اللجنة .

وأوضح الناطق الإعلامي بصحة جازان محمد الصميلي بأن الاجتماع قد ناقش عدد من المواضيع الهامة ومنها الاطلاع على خطة الطوارئ ووضع اللجنة في استعداد مستمر تحسباً لأي طارئ .

واضاف الصميلي أنه تم التأكيد على كافة المرافق وجاهزيتها لاستقبال أي حالات إلى جانب وجود منسق في إدارة الإمداد على مدار الساعة لتلقي الطلبات الخاصة بالمرافق الصحية بالمنطقة والمستلزمات الطبية بأنواعها كما شددت اللجنة على تفعيل خطة الطوارئ المعدة وتفعيل دور الفرق الطبية الميدانية وجاهزية سيارات الاسعاف.

غرفة طوارئ وخط ساخن بتعليم جازان

ومن جانبها عقدت لجنة الطوارئ بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان اجتماعا لها صباح اليوم برئاسة المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة جازان الأستاذ محمد بن مهدي الحارثي وحضور المساعد للشؤون المدرسية والتعليمية الأستاذ مكي آل عيسى وأعضاء اللجنة من مديري مكاتب التربية والتعليم ورؤساء الأقسام والإدارات المعنية .

وأكد الحارثي في بداية الاجتماع اهتمام سمو أمير المنطقة ومتابعته الدائمة للاطمئنان على سلامة طلاب وطالبات منطقة جازان جراء الهزات الأرضية التي تعرضت لها المنطقة خلال الأسبوع الماضي .

كما استعرض الحارثي مع المجتمعين عددا من النقاط المتعلقة بعمل لجنة الطوارىء جاء من أهمها ضرورة استكمال بيانات منسقي ومنسقات الأمن والسلامة في عموم مدارس منطقة جازان للقيام بدورهم التوعوي في مثل هذه الحالات الطارئة وفق مايرد إليهم من توصيات وتعليمات من الجهات المختصة بعد التنسيق مع إدارة الأمن والسلامة المدرسية .

وحول طبيعة المباني المدرسية ومقاومتها للهزات الأرضية أو الزلازل فقد استعرضت اللجنة المباني المدرسية الحديثة التي تم تشييدها خلال السنوات الأخيرة لتكون مقاومة بمشيئة الله للزلازل بالإضافة إلى استعراض المباني الحكومية القديمة والمستأجرة وتفعيل الإجراءات الخاصة بها في حال حدوث أي طارئ .

وشدد الحارثي خلال الاجتماع إلى ضرورة إنشاء غرفة طوارئ وخط ساخن بالإدارة العامة لطمأنه أولياء أمور الطلاب والطالبات ضد الشائعات عن الهزات الأرضية والزلازل وتوعيتهم في هذا الجانب بالإضافة إلى تلقي أي بلاغات من المدارس حال وجود أي طارئ يستدعي القيام بإجراءات معينة .

وبين الحارثي عدم وجود أي أضرار بفضل الله وتوفيقه في عموم مدارس منطقة جازان جراء الهزات الأرضية الأخيرة وأن الدراسة تسير بشكل طبيعي ولله الحمد .

لجنة للطوارئ والكوارث بخيرية أبوعريش

وفي أبوعريش عقدت جمعية أبوعريش الخيرية ممثلة بأعضاء مجلس إدارتها اجتماعاً في مقرها تراسه رئيس مجلس الادارة محمود الاقصم وضم لجان التنمية والفرق التطوعية والفرق الكشفية بالمحافظة بالإضافة إلى أعضاء المجلس التنسيقي الذي تمثله إدارة الجمعية وذلك لتوحيد الجهود والأعمال التطوعية بالمحافظة. وتم خلال الاجتماع تكوين لجنة الطوارئ والكوارث المنبثقة عن المجلس التنسيقي وترشيح الشيخ عبدالله إسماعيل رئيساً للجنة كما تم الاتفاق على أعضاء اللجنة بواقع عضوين من لجنة التنمية وعضوين من فرقة بسمة أمل التطوعية وعضوين من فرقة إيثار التطوعية وعضو من إدارة نادي اليرموك بالإضافة إلى ممثل شباب محافظة أبو عريش بالمنطقة خالد الأقصم.

التعليقات

اترك تعليق

*